مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

عرض النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل يجوز زواج المسلم من الكتابية والمجوسية {بالعقدين}؟ ـ رأي السيد الخامنئي ـ

  1. #1
    قلب الأحرار الصورة الرمزية أحرار
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    *~--~*نقطة ياء المهدي*~--~*
    المشاركات
    403

    15 هل يجوز زواج المسلم من الكتابية والمجوسية {بالعقدين}؟ ـ رأي السيد الخامنئي ـ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة مولانا السيد صادق السيد مجيد المالكي. .

    عظم الله لكم الأجر مولانا، في مصاب أجدادك الطاهرين. .

    لو تكرمتم مولانا بالإجابة على المسألة الآتية، نكون لكم من الشاكرين:

    س: ما هو رأي آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي (دام ظله الوارف) في زواج الرجل المسلم من الكتابية والمجوسية سواء كان بالعقد الدائم أو المنقطع؟

    ودمتم سيدي موفقين لكل خير في الدنيا، وجزائكم في الآخرة موفور

    وأسألكم خالص الدعاء

    في أمان الله

  2. #2

    افتراضي

    السلام عليكم
    تزويج المسلم بالمسيحية أو اليهودية دواماً فيه اشكال, وأما التزويج بها انقطاعاً ومتعة فلابأس به بشرط أن يكون عقد الزواج على الطريقة الاسلامية مع توافق الزوجين عليها.
    ورأي السيد دام ظله يتفق مع رأي السيد الخميني قدس سره .

    ولم أجد للسيد دام ظله فتوى عن المجوسية . نعم وجدت رأي السيد الخميني في هذه المسألة :
    ( الاقوى حرمة نكاح المجوسية ، و أما الصابئة ففيها إشكال حيث أنه لم يتحقق عندنا إلى الان حقيقة دينهم ، فإن تحقق أنهم طائفة من النصارى كما قيل كانوا بحكمهم . )

    وقد بحثت في كتب السيدين حول مسألة يطرحها الفقهاء وهي : أنه لو كان الرجل المسلم متزوجاً بمسلمة فهل يجوز له الزواج من المسيحية متعة بدون أن يستأذن الزوجة المسلمة في ذلك ؟
    ولكنه لم أجد شيئاً من ذلك .
    نعم هذه المسألة خلافية بينهم ، والمشهور وجوب الإستئذان ، على تفصيل في ذلك

  3. #3

    افتراضي زواج المسلم المتزوج من مسلمة بكتابية متعة

    بعد الإستئذان من سماحة السيد الجليل (حفظه الله) سوف أطرح رأي السيد السيستاني لمزيد الإطلاع وتعميماً للفائدة فقط وإن كان السائل يسأل عن رأي السيد القائد (روحي فداه) :
    فقه للمغتربين - السيد السيستاني ص259 .
    م - 399 : لا يجوز للمسلم المتزوج من مسلمة ، التزوج ثانية من الكتابية كاليهودية والمسيحية من دون إذن زوجته المسلمة ، والأحوط وجوبا ترك التزوج بها ولو مؤقتا ، وإن أذنت به الزوجة المسلمة ، ولا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه وعدمه .
    فقه للمغتربين - السيد السيستاني ص 268 - 269 :
    م - 425 : مسلم متزوج من مسلمة ، شاءت الظروف أن يبتعدا عن بعضهما البعض مدة طويلة ، فهل يحق له الزواج متعة أو دواما من كتابية ، دون علم زوجته المسلمة بذلك ؟ وهل يجوز له الزواج فيما لو استأذن زوجته المسلمة بزواجه ، فأذنت له ؟
    الجواب : زواج المسلم من الكتابية دواما خلاف الاحتياط اللزومي مطلقا ، وزواجه من اليهودية والنصرانية انقطاعا جائز إن لم يكن له زوجة مسلمة ، أما معها فلا يجوز بدون إذنها ، بل ، وكذا مع إذنها على الأحوط لزوما .
    م - 426 : مسلم متزوج من مسلمة ، هاجر سنوات عن بلده ، فألجأته الحاجة للتزوج متعة من كتابية بعد تطليق زوجته المسلمة بأيام ، فهل يحق له ذلك ، وزوجته المسلمة في العدة ؟ * المتعة المذكورة محكومة بالبطلان ، لأن المطلقة رجعيا زوجة ، وقد مر عدم جواز تزويج الكتابية انقطاعا على المسلمة .
    التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حسن أحمد بتاريخ 26-03-06 الساعة 08:49 PM

  4. #4

    افتراضي

    أسكنك الله الجنة يا حاج محمد .

  5. #5
    قلب الأحرار الصورة الرمزية أحرار
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    *~--~*نقطة ياء المهدي*~--~*
    المشاركات
    403

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ألف شكر لكم مولانا السيد، أدام الله عزكم
    نعم ربما رأيهما متشابه نوعا ما في بعض المسائل
    أحسنت وجزاكم الله ألف ألف خير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن أحمد
    بعد الإستئذان من سماحة السيد الجليل (حفظه الله) سوف أطرح رأي السيد السيستاني لمزيد الإطلاع وتعميماً للفائدة فقط وإن كان السائل يسأل عن رأي السيد القائد (روحي فداه) :
    [/SIZE][/FONT]
    الأخ المؤمن الكريم، محمد حسن أحمد، تحية طيبة وبعد. .
    وأقول كما قال السيد: {أسكنك الله الجنة يا حاج محمد}

    ولا بأس عليكم، فأنا طرحت هذا السؤال لا لحاجة شخصية، ولكن للإنتفاع به في نشاط حوزوي. .

    ورأي السيد السيستاني حفظه الله ورأي الإمام الخميني، نور على نور، أسأل الله أن يوفقني وإياكم

    إذا كان عندكم رأي آخر فهلموا به، لن أقول كفى، فوعاء العلم غزيرٌ غزير


    اللهم اجعلنا من العاملين وليس (العالمين)



    أسألكم الدعاء

  6. #6

    افتراضي

    كتاب : الفتاوى ( أسئلة وأجوبة) للسيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله الشريف) :
    س 898: هل يجوز العقد الدائم على الكافرة مطلقاً أو خصوص الكتابية أو لا يجوز؟
    ج ـ يجوز العقد الدائم على الكتابية على كراهة شديدة.
    س 896: هل يجوز للمسلم المتزوج من مسلمة أن يعقد على غير المسلمة ـ الكتابية ـ عقداً منقطعاً؟
    ج ـ نعم يجوز.
    رأي السيد الحائري (دام ظله الشريف) منقولاً من موقعه :
    السؤال: لو ثبت طبياً ان هذا الشاب عنين هل يستحب منه الزواج سواء الدائم او المنقطع ام لا؟ وكذلك اذا لم يستطع أن يتزوج زواجاً دائماً أو منقطعاً بسبب ظروفه الصعبة المادية أو كما قلنا العنن اذا ثبت او لم يحصل من توافق عليه فماذا عليه ان يفعل في مواجهة الشهوة؟
    الجواب: نرجو من الله سبحانه ان يقدر له زوجة صالحة ترضى بالزواج منه فإن لم يحصل له ذلك فعلاج شهوته عبارة عن الزواج المنقطع بالثيبات أو العجائز اللاتي يقبلن بذلك ولو طمعاً بالمال الذي يجعل مهراً لهنّ ويمكن أن يكرّر عليها العقد المنقطع كلّ يوم كي تطمع بالمال في كلّ يوم والعقد المنقطع من الكتابيات جائز.
    الشيخ محمد تقي بهجت (دام ظله) :
    (1858) - لا يجوز للمسلمة أن تتزوج الكافر، وكذا لا يجوز للمسلم أن يتزوج بغير الكتابية من أصناف الكفار، وأما الكتابية فالأظهر جواز تزويجها متعة إذا كانت يهودية أو نصرانية.
    والسلام لجميع الأحبة .
    راجي دعائكم .

  7. #7

    افتراضي

    أحسنتم وشكراً لكم على النقل .

    بما أن الحديث قد انجر إلى التمتع بالكتابية مع وجود زوجة مسلمة في ذمة المتمتع ، وقد اتضح الخلاف في هذه المسألة بين من يجيز ( السيد سعيد الحكيم ) ومن لا يجيز ( فتوى في مورد واحتياط في مورد آخر ( السيد السيستاني ) .

    وهنا تفصيل آخر للسيد الخوئي قدس سره :
    حيث أنه لا يجوّز الزواج منقطعاً بالكتابية إذا عدّ المتمع في نظر العرف ذا زوجتين مسلمة وكتابية ، وأما إذا لم يعد في نظر العرف متزوجاً باثنتين كما هو الحال في المسافرين الذين يتزوجون الكتابيات والذين تنتهي فترة زواجهم برجوعهم ، أو كم يتزوّج كتابية بمقدار ساعة أو يوم مما لا يعد كذلك فلا بأس به .
    وإليكم نص الفتوى :

    سألناكم سابقا عن تزوج المسلم بالذمية على زوجته المسلمة من دون رضاها .. هل هو حرام أم لا ؟ حيث أن عبارتكم في مباني التكملة تدل على الحرمة ، فأجبتم بأنه حرام ، كما هو صريح عبارة مباني التكملة ، ثم سألناكم ثانيا لأجل التأكد أكثر عن السيرة الجارية بين الشباب ، حيث يسافرون إلى الدول الاوربية ، ويتزوجون بالنكاح المؤقت من الكتابيات .. هل يجوز ذلك أم لا ؟ فأجبتم بأنه جائز ، وفي أي بلدة كان ذلك ، وهنا يبدو تهافت واضح ، فالرجاء إيضاح حقيقة الحال ؟
    الفتوى:
    الخوئي: بين ما حكم بعدم جواز نكاحها من غير رضا زوجته المسلمة ، وما حكم بجوازه بدونه فرق ، فالأولى ما ينكحها كزوجة اعتيادية رسمية ، بحيث يعتبر الزوج لدى العرف ذا زوجتين .. أما ما يصادف أحيانا لصاحب زوجة مسلمة من غير أن يعتبروها زوجة عدلا لما كانت ، كمورد السؤال حيث تعد كضرورة محوجة لاختيارها ، فدليل الحرمة منصرف عنها ، والفارق ما ذكرنا ، والله العالم.

  8. #8
    قلب الأحرار الصورة الرمزية أحرار
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الدولة
    *~--~*نقطة ياء المهدي*~--~*
    المشاركات
    403

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة واحترام وافر لكما

    أشكركما جزيل الشكر على هذا الفيض

    بارك الله فيكما


    أخجلتماني بهذا السيل من الفتاوى الفقهية المختلفة


    أسألكما الدعاء


    أختكم. . .

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25-05-12, 10:13 AM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-06-09, 04:00 PM
  3. الشيخ جاسم قمبر مناضل السبعينات في خطر
    By خير و سلام in forum الملتقى الوطني
    مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 24-03-06, 09:16 AM
  4. من هو آية الله العظمي السيد السيستاني؟
    By الشفق in forum الملتقى الإسلامي والفكري
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-02-06, 12:16 AM
  5. طلب عاااااااااااااجل..خريجات الثانوية العامة
    By جوز in forum الملتقى الطلابي والعلمي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-12-05, 02:51 PM

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •